"فن التجهيز في الفراغ والمشغولة الفنية متعددة الخامات المعاصرة"

 





مقدمة

     ان المتلقي للفنون التشكيلية يعتمد على رؤيته البصرية في التواصل مع الاعمال الفنية، وهذا كان المسموح به داخل قاعات العرض التي كانت دائماً ما تضع لوحات تحذيرية تحوي على عبارة "ممنوع اللمس"، ولكن مع تغير الأساليب الفنية وخاصة في وقتنا المعاصر ادرك العديد من الفنانين ان أعمالهم الفنية في حاجة الى مشاركة الجمهور، فعمل الفنانون على إيجاد السبل للتواصل بين العمل الفني والمتذوق من خلال تقديم اعمال فنية تتطلب تفاعل الجمهور معها بل وظهرت اعمال تتسع لتشمل الجمهور بداخلها ووجود الجمهور داخل العمل الفني وتفاعلهم معه يفتح فرص لإدراك العمل الفني واستيعابه وتذوقه.

فن التجهيز في الفراغ

     هو تجهيز حيز او مكان ما لجعله عملا فنيا قائما بذاته، وفيه يرفض التركيز على احد العناصر في سبيل الوحدة العمل الفني ويعتمد على فكرة المنظومة وحبكة الفراغ، كما ان اعماله تتطلب المشاركة من الجمهور من خلال حركتهم وتفاعلهم داخل مجال العمل.

ظهور فن التجهيز في الفراغ:

     "فن التجهيز في الفراغ من الاتجاهات الفنية المعاصرة التي ظهرت في مرحلة ما بعد الحداثة، وهو مصطلح حديث نسبيا ولم يستخدم الا في العقد الأخير من القرن العشرين، وهو أحد الاتجاهات الفنية التي ظهرت كرد فعل لفكرة السوق التجاري للفن وأيضا الفكرة الموروثة الخاصة بالشكل ومفاهيمه الجمالية، وكان ضد فكرة المتاحف والاعمال المتحفية او صياغة الفن من اجل النخبة وذلك بعد قطيعة كبيرة تمت بين الفن والجمهور في فترة نهاية الحداثة.

المشغولات الفنية المتعددة الخامات.

هي المشغولات التي تقوم علة توليف أنواع مختلفة من الخامات (الخيوط- المعادن- الألوان- الورق وغيرها) باستخدام العديد من التقنيات لإنتاج العمل الفني مجهز في الفراغ.

المشغولة الفنية المجهزة في الفراغ

     تنعكس المضامين الفكرة والفلسفية في العصر الحديث على تطور الحركات الفنية ومنها المشغولات الفنية، حيث تركز الفنون المعاصرة على الحرية في التعبير والرؤى الذاتية للفنان وترك المثل العليا والجمالية التي كانت تستخدم قديماً، كما ان العمل الفني لم يقتصر على اللوحة الفنية فقط بل تنوعت الخامات المستخدمة حيث يستخدم الفنان الخامات المناسبة له والتي تعبر عن موضوعه وذاته.

أنواع المشغولات الفنية المجهزة في الفراغ

مشغولة فنية داخلية: وهي قيام الفنان بتجهيز المشغولة الفنية في أماكن داخلية سواء كانت عامة او خاصة ويراعى اثناء تنسيق المشغولة بإحساس الذاتي لحجم الفراغ في القاعة او بالمكان المخصص للعرض كما ان شكل العمل يتأثر بحجم الفارغ المحيط مثال عليه الفنانة "جاكي ونسور".




مشغولة فنية خارجية: وهي قيام الفنان بعمل وإنتاج مشغولات فنية في الخارج او في الطبيعة والبيئة بحيث تتسق أعمالهم الفنية مع البيئة المحيطة بهذا العمل ويتمكن المتلقي او المشاهد من التفاعل مع هذا العمل. مثال عمل الفنان "ميا أكو -من الولايات المتحدة " الذي اختار بيئة الشاطئ موقعاً لتجهيز مشغولته الفنية واطلق عليها "موندريان" وهو على شكل منزل مكون من الحديد والزجاج.

 



امثلة لمشغولات فنية معاصرة بالتجهيز في الفراغ:

الفنان باتريك دوغرتي: وقد تبنى الفنان بناء العمل حول موقع محدد او موقف محدد نقدي، بدلا من جعل الأشياء والعناصر مستقلة وجعل الموارد الطبيعية هي الخامات لعمله الفني.





الفنان رايتشيل وايتريد: الجسر والسد" وهو عمل فني قام بعمله في قاعة التوربينات في "مودرن تيت" استخدم فيه مادة البولي ايثيلين الأبيض من مختلف الاحجام، ويظهر الفراغ المحيط بالهيئة المجسمة وهو يكمل الفراغ الداخلي ويظهر الشكل الخارجي للمكعبات الجليدية، فلا ينفصل عنهما.

المضمون الخاص بالعمل: يحمل مضمون بيئي تظهر فيه المكعبات الجليد لمنظر طبيعي في القطب الشمالي كجزء من مبادرة لمعالجة المشاكل العالمية المرتبطة بتغير المناخ.

 



الفنانة كورنيليا باركر: لها عمل فني بعنوان المادة المظلمة الباردة منظر متفجر" في لندن تيت،

استخدمت الفنانة بقايا اخشاب محترقة وشظايا متفحمة لدراجات وقفازات ومضارب، كما ان الفراغ حقيقي ناتج عن توزيع الخامات في منتصف الغرفة بالإضافة الى الفراغ النافذ في الشكل والذي يمتد الى ما ورائه فيظهر ما يوجد خلفه ويسمح بمرور الضوء.

المضمون بالعمل: مضمون سياسي حيث قام الجيش البريطاني بتفجير كوخ داخل حديقة وتحول الى شظايا متفحمة تم جمع هذه الشظايا ووضعها حول مصباح احادي من قبل الفنانة.

 



 

 

المراجع:

الاسمري، محمد حسين. (2014م)، فن التجهيز في الفراغ في المملكة العربية السعودية وإمكانية الإفادة منه في مجال تدريس التربية الفنية. رسالة ماستر منشورة. كلية التربية. جامعة ام القرى.

شلبي، محمد احمد. (2008م) إمكانيات فن التجهيز في الفراغ المعاصر في التعبير عن القضية الفلسطينية: (دراسة تحليله). رسالة ماستر غير منشورة. كلية الفنون- الفنون التشكيلية. جامعة اليرموك.

البلشي، سامي عبد الفتاح. (2006م). الاتجاهات الفنية والفلسفية لتصوير قضايا السياسية في الفن العالمي المعاصر. رسالة دكتوراه غي منشورة. كلية التربية الفنية. جامعة حلوان.

مصطفى، حورية السيد. (2005م). القيم الجمالية للتوليفة في الفنون الحداثة وما بعد الحداثة في مصر والعالم. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الفنية. جامعة حلوان.

 




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فن التجهيز في الفراغ وتوجه المملكة العربية السعودية نحو هذا الفن