فن التجهيز في الفراغ وتوجه المملكة العربية السعودية نحو هذا الفن

 

 

 


مقدمة

     ذكرت مصطفى (2005) ان فن التجهيز في الفراغ يعد من الفنون الحديثة المعاصرة التي لقيت انتشارا واسعا بين فنانين في مختلف اناء العالم فيما يسمى بالفن الحديث المعاصر.

      ويرى شلبي(2008)" ان سبب انتشار فن تجهيز الفراغ بشكل كبير في الفن الحديث، انه يرى ان الفتاح التحول في الفن الغربي بدأ منذ الستينات، وقد تم التحول واستكشاف (الرأسية الى مفهوم (الافقية)، فقبل ذلك كان الفنانون مهتمين باللوحة، واكتشاف الوسيط الى حدودها (الرأسي)، الا انهم الان اقل اهتماما بالشكل، بل يحاولون التوجه نحو الاهتمام في التعبير الذي يحرك المشاعر، ويثير ردود أفعال وهنا يكون (الافقي)" (ص33).

 

ما هو فن التجهيز في الفراغ:

     تقوم إبراهيم (2015م) بتعريف فن التجهيز في الفراغ على انه " عبارة عن تجهيز حيز او مكان ما بجعله عملا فنيا قائما بذاته، (وفيه) يرف التركيز على أحد العناصر في سبيل وحدة العمل الفني، ويعتمد على فكرة المنظومة وحبكة الفراغ، واعماله تتطلب مشاركة الجمهور من خلال حركته وتفاعله داخل مجال العمل". (ص48).  
  


متى وأسباب ظهور فن التجهيز في الفراغ:

    يذكر الاسمري (2014) ان "فن التجهيز في الفراغ من الاتجاهات الفنية المعاصرة التي ظهرت في مرحلة ما بعد الحداثة، وهو مصطلح حديث نسبيا ولم يستخدم الا في العقد الأخير من القرن العشرين، وهو أحد الاتجاهات الفنية التي ظهرت كرد فعل لفكرة السوق التجاري للفن وأيضا الفكرة الموروثة الخاصة بالشكل ومفاهيمه الجمالية". (ص،48)

المشغولة الفنية المجهزة في الفراغ:

     تنعكس المضامين الفكرة والفلسفية في العصر الحديث على تطور الحركات الفنية ومنها المشغولات الفنية، حيث تركز الفنون المعاصرة على الحرية في التعبير والرؤى الذاتية للفنان وترك المثل العليا والجمالية التي كانت تستخدم قديماً، كما ان العمل الفني لم يقتصر على اللوحة الفنية فقط بل تنوعت الخامات المستخدمة حيث يستخدم الفنان الخامات المناسبة له والتي تعبر عن موضوعه وذاته. (البواب، 2013م)

 ان المشغولات الفنية المجهزة في الفراغ تنقسم الى قسمين:

مشغولة فنية داخلية: وهي قيام الفنان بتجهيز المشغولة الفنية في أماكن داخلية سواء كانت عامة او خاصة مثال عليه الفنانة "جاكي ونسور".

مشغولة خارجية: وهي قيام الفنان بعمل وإنتاج مشغولات فنية في الخارج او في الطبيعة والبيئة بحيث تتسق أعمالهم الفنية مع البيئة المحيطة بهذا العمل ويتمكن المتلقي او المشاهد من التفاعل مع هذا العمل.

أهمية فن التجهيز في الفراغ:

في استفتاء قام ت به مؤسسة art pool من خلال موقع الكتروني للعديد من الفنانين يمارسون الفن التجهيز بالفراغ من عدة بلدان حول تجاربهم الفنية وذلك نقلا عن شلبي (2008م) وقد كانت اجابتهم كما يلي:

·      انه وسيلة جيدة لإثراء اللغة البصرية، ومثير هام للتفكير.

·      يسمح باستخدام وسائط متعددة، كما انه يترك الحرية للفنان بالتعبير في فضاء مفتوح.

·      يسمح بدمج تخصصات عديدة في آن واحد.

·      يمكن عرض الاعمال الفنية في البيت او الحديقة او الشارع.

·      يمتلك حوار مفتوح بين عناصر العمل الفني والمتلقي. (ص،35-38)


توجه المملكة في استخدام فن التجهيز في الفراغ:

 قامت المملكة بعمل ودعم العديد من المعارض الداعمة لفن التجهيز في الفراغ ومنها:

معرض " الأرض وما بعد ذلك":


     هو معرض اقام في جدة وقد كان ذلك مأخوذا من الآيتين الكريمين" منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى"، و "والله جعل لكم الأرض بساطاً" حيث تمحورت جل الاعمال المشاركة في حول المعاني العميقة للآيتين والتي تذكر بأن أصل الانسان من الأرض وانه عائد لها". (ربيع، 2016).


ويذكر ربيع (2016م)  أبرز مواضيع المعرض وهي:

كوكب الأرض: حيث أوضحت فيه خزندار في كلمتها الموجة للجمهور أن « فعاليات هذا العام تدعو الجميع إلى التفكر في العلاقة الإنسانية مع كوكب الأرض ، وتحث على استكشاف تلك العلاقة الحساسة من خلال الأعمال الفنية التي يشارك بها كل فنان ، وتدفعه نحو استشعار ارتباطه الوثيق بالبيئة والإحساس بهويته وجذوره » .

التجهيز في الفراغ :كثير من الأعمال المعروضة أحدث دهشة عند الجمهور ، فهي أعمال غير تقليدية ولا تعتمد على اللوحة وإنما تنتمي إلى فن التجهيز في الفراغ ، ومنها اعمال الفنانين وهي:

 الآخر: عمل الفنان زمان جاسم لفت انتباه الجمهور ، حيث شكل صحونا عدة لاقطة للبت الفضائي على هيئة قمر في دورته الطبيعية ، وكتب جاسم في شرح العمل ( جاءت الفكرة استنادا لصحن الستالايت الدش ) بشكل مصادف ، حيث كنت يوما في سطح بناية ، وسألت نفسي : كم نختلف نحن في استقطاب المعرفة والمعلومة ).




خلك رايق: عمل مها ملوح ، ظهر كلعبة مكعب روبيك الشهيرة ، واستخدمت المكيفات الصحراوية في تكوين ذلك ، العمل إلى لفت الانتباه أن السعودية تستهلك 25 % من طاقتها على تكييف الهواء .




 سحابة باسكال: السحابة التي ثبتها الفنان الإيطالي باسكال مارتن تايو في سقف الصالة كان لها نصيب من الإدهاش ، حيث صمم سحابة كبيرة تخرج منها أقلام تلوين.





 عربات التسوق: عمل الفنان صديق واصل الذي أثار التساؤلات في النقلة التي أحدثها واصل في أسلوب اشغاله الفنية.



- وزارة الثقافة تطلق مسابقة "معرض فن الميديا" لعام 1431:

      المعرض الذي يقام أول مرة في المملكة العربية السعودية لتحقيق عدد من الأهداف منها: إثراء الفنون البصرية بعرض ما ينتجه الفنانون السعوديون من تجارب حديثة في مجال فنون الميديا؛ والاستفادة بالاطلاع والمعرفة والاكتساب ومجاراة النقلة النوعية الفنية السريعة التي تنتظم عالم الفنون البصرية الحديثة؛ والانطلاق نحو التجديد والابتكار وتوظيف كل ما هو غير تقليدي في مجال الفنون التشكيلية؛ وتطوير أفق الرؤية الحديثة بما يتلاءم مع متطلبات واقع الفنان التشكيلي؛ وتوثيق العلاقة بين الفنان ووسائط عصره، وما نتج عن ذلك من مفاهيم واتجاهات غيرت شكل الفن وطرائق إنتاجه؛ والكشف عن مصادر جديدة للإبداع مثل استخدام فن الوسائط، واستخدام الالكترونيات.

  قد حددت وكالة الوزارة للشؤون الثقافية عدة ضوابط للمشاركة في المعرض منها:

   المسابقة مفتوحة للفنانين والفنانات السعوديين؛ للفنان حرية اختيار الموضوع؛ يمكن للفنان المشاركة في احد المجالات التالية: التجهيز في الفراغ installation art؛ فن التجميع assemblage art ؛ الفنون الرقمية digital art (فيديو، فوتوغرافيا، طباعة)؛ الفن المفاهيمي conceptual art وغيرها من المجالات الفنية التي ظهرت خلال فترة ما بعد الحداثة والفن المعاصر في الفن التشكيلي؛ للفنان حرية اختيار عدد الأعمال التي يشارك بها في العرض على ألا يتعدى خمسة أعمال فنية، باستثناء مجال التجهيز في الفراغ الذي تتحدد المشاركة فيه بعمل فني واحد. (الغنام، 2010م).


المراجع:

الاسمري، محمد حسين. (2014م)، فن التجهيز في الفراغ في المملكة العربية السعودية وإمكانية الإفادة منه في مجال تدريس التربية الفنية. رسالة ماستر منشورة. كلية التربية. جامعة ام القرى.

شلبي، محمد احمد. (2008م) إمكانيات فن التجهيز في الفراغ المعاصر في التعبير عن القضية الفلسطينية: (دراسة تحليله). رسالة ماستر غير منشورة. كلية الفنون- الفنون التشكيلية. جامعة اليرموك.

البلشي، سامي عبد الفتاح. (2006م). الاتجاهات الفنية والفلسفية لتصوير قضايا السياسية في الفن العالمي المعاصر. رسالة دكتوراه غي منشورة. كلية التربية الفنية. جامعة حلوان.

مصطفى، حورية السيد. (2005م). القيم الجمالية للتوليفة في الفنون الحداثة وما بعد الحداثة في مصر والعالم. رسالة ماجستير غير منشورة. كلية التربية الفنية. جامعة حلوان.

ربيع، خالد. (الجمعة 12 فبراير 2016). فن جدة يدهش الجمهور عبر التجهيز في الفراغ. جريدة مكة.

https://makkahnewspaper.com/article/131019

الغنام، احمد. (الجمعة 17 سبتمبر 2010م). وزارة الثقافة تطلق مسابقة "معرض الميديا" لعام 1431ه. جريدة الرياض.


تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

"فن التجهيز في الفراغ والمشغولة الفنية متعددة الخامات المعاصرة"